260 توصية
16 أراء
التوصية | الرأي | رقم الصفحة | السنة | اللجنة | الهيئة المعنية | توصية منفذة | سنة التنفيذ | الكلمات الدالة | |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
ضمـان التفعيـل السـليم والأمثـل لآليـات الترخيـص والمراقبـة فـي مجالـي ْ الميـاه والمقالـع. فـي مـا يخـص مجــال الميــاه مثــلا يتعيــن تجــاوز تشــتت المســؤولية بيــن المتدخليــن وذلــك بجعــل هــذه المســؤولية علــى مســتوى وكالات الأحــواض المائيــة بهــدف تحقيــق تدبيــر أنجــع لهــذه الأحــواض، وضمــان اســتغلال أمثــل للمـوارد المائيـة علـى المسـتوى المجالـي. | آليات منح التراخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية (الموارد المائية والمقالع) | 28 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
ضمــان توافــق آجــال منــح الترخيــص فــي مجــال الميــاه أو وصــل التصريــح فــي مجــال المقالع(خصوصــا لفتـح المقالـع المؤقتـة لأوراش الأشـغال العموميـة) مـع المُـدَد القانونيـة و تجنـب أي تأخيـر علـى مسـتوى الممارســة، للحــد مــن اللجــوء إلــى الاســتغلال غيــر المشــروع. وتحقيقــا لهــذه الغايــة، ينبغــي تبســيط المســاطر المتبعــة فــي هــذا الصــدد، بمــا فــي ذلــك مــن خــال تحســين مســتوى التنســيق بيــن مختلــف الأطــراف المعنيــة بهــذه المســاطر. | آليات منح التراخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية (الموارد المائية والمقالع) | 28 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
التعجيــل بالتســوية القانونيــة لمســتغلي المــوارد المائيــة بكيفيــة غيــر مشــروعة بمــن فيهــم الخاضعــون لنظـام الامتيـاز (غيـر المرخـص لهـم، غيـر المصـرح بهـم، الملوثـون، وغيرهـم)، فضـا عـن وضعيـة المقالـع غيــر المرخصــة بموجــب المقتضيــات التشــريعية والتنظيميــة الجــاري بهــا العمــل منــذ صــدور القانــون 27.13. | آليات منح التراخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية (الموارد المائية والمقالع) | 28 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
اعتماد النصوص التنظيمية التي تغطي المجالات التالية: - إبرام عقود التدبير التشاركي (الماء)؛ - منح التراخيص والامتيازات لاستغلال الملك العمومي المائي؛ - تحديـد آجـال تسـوية الوضعيـة القانونيـة للمؤسسـات العموميـة المعنيـة بجلـب الميـاه وشـخصيات القانون العــام (كالمكاتــب الجهويــة للاســتثمار الفلاحــي، المكتــب الوطنــي للكهربــاء والمــاء الصالــح للشــرب، الجماعـات الترابيـة، وغيرهـا)؛ - تحديد الإتاوات المترتبة على مختلف أوجه استغلال الملك العمومي المائي وكيفيات تحصيلها. | آليات منح التراخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية (الموارد المائية والمقالع) | 28 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
اعتمـاد المخططـات التوجيهيـة للتهيئـة المندمجـة للمـوارد المائيـة وفـق الكيفيـات المحددة في المراسـيم ونشــرها فــي الجريــدة الرســمية، وذلــك وفقًــا لأحــكام القانــون رقــم 36.15 ومقتضياتــه التطبيقيــة42 ذات الصلـة، لكـي تكتسـي الطابـع الملـزم. | آليات منح التراخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية (الموارد المائية والمقالع) | 28 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
سـريع ديناميـة إعـداد المخططـات الجهويـة لتدبيـر المقالـع علـى مسـتوى جميـع الجهـات، مــع الحــرص علـى تجويدهـا وتحيينهـا وإضفـاء الطابـع الملـزم علـى توجهاتهـا وشـروطها المرجعيـة، بالمصادقـة عليهـا بمرســوم ينشــر فــي الجريــدة الرســمية. وذلــك نظــرًا لأهميتهــا البالغــة فــي توجيــه تدبيــر المقالــع علــى المســتوى الجهــوي علــى مــدى العقديــن المقبليــن. | آليات منح التراخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية (الموارد المائية والمقالع) | 28 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
اسـتصدار النصـوص التطبيقيـة للقانـون رقـم 49.17، لا ســيما فــي بابــه الثانــي المتعلــق بالتقييــم البيئــي الاســتراتيجي لمشــاريع السياســات والبرامــج والمخططــات القطاعيــة والجهويــة. | آليات منح التراخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية (الموارد المائية والمقالع) | 29 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
تعزيزوسائل وقدرات المتدخلين لمراقبة الاستغال للرفع من الفعالية والأداء، و ذلك من خلال: - توفيــر المــوارد البشــرية والماديــة والتقنيــة الضروريــة للأطــراف المتدخلــة فــي مجــال تدبيــر الميــاه والمقالــع؛ - تعزيــز قــدرات أعــوان شــرطة الميــاه والمقالــع مــن حيــث العــدد والوســائل اللوجســتيكية و تقنيــات المراقبة، وذلــك مــن خــال توفيــر برامــج تكويــن مناســبة، إلــى جانــب تكليــف أعــوان الشــرطة حصــرا بمهمــة المراقبــة فــي المواقــع المعنيــة بالتدخــل. كمــا ينبغــي تحســين ظروفهــم الماديــة لتمكينهــم مــن التــدرج فــي مســارهم المهنــي وأداء مهامهــم علــى نحــو مســتمر وفعّــال؛ - الاســتعانة بالتكنولوجيــات الجديــدة فــي مجــال المراقبــة، مثــل تقنيــات الصــور الفضائيــة، والاستشــعار - البعـدي الفضائـي، والطائـرات بـدون طيـار، ونظـام تحديـد المواقـع العالمـي (GPS)، ونظـام المعلومـات الجغرافيـة (SIG)، وأجهـزة الأستشـعار، والماسـحات ثاثيـة الأأبعـاد (D3)، وذلـك مـن خـال برمجـة تكويـن خـاص بالمراقبــة لفائــدة المتدخليــن حــول كيفيــة اســتخدام هــذه التكنولوجيــات لتســهيل مهامهــم والرفــع مــن مســتوى أدائهــم وفعاليتهــم فــي الميــدان. كمــا يمكــن أن يُســهم التشــبيك الرقمــي للمتدخليــن، بمــن فــي ذلـك مسـتخدمو هـذه المـوارد، فـي تعزيـز فعاليـة آليـات المراقبـة؛ - تحسـين مسـتوى التنسـيق بيـن أعـوان شـرطة الميـاه والمقالـع وبيـن الأطـراف المتدخلـة الأخـرى (السـلطة المحليـة، والشـرطة القضائيـة، والجماعـات الترابيـة، وغيرهـا...) لتعزيـز فعاليـة ومسـتوى أداء عمليـات المراقبـة علـى المسـتوى الترابـي، نظـرا لترابـط مجـالات تدخلهـا؛ - تتبـع مـآل محاضـر المخالفـات المحالـة إلـى القضـاء، التـي تتـم معاينتهـا مـن قبـل أعـوان شـرطة الميـاه والمقالـع؛ - الســهر علــى التطبيــق الســليم للعقوبــات المنصــوص عليهــا فــي القوانيــن الجــاري بهــا العمــل لــردع الاســتغلال غيــر المشــروع أو المفــرط. | آليات منح التراخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية (الموارد المائية والمقالع) | 29 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
تعزيـز كفـاءات وقـدرات جميـع المتدخليـن فـي المسـاطر القضائيـة ذات الصلـة مـن حيـث الإلمـام والتمكـن مـن الجوانـب القانونيـة والاجرائيـة والتقنيـة فـي المعاينـة والبحـث والتفتيـش وتحريـر المحاضـر وإجـراء الخبـرة القضائيـة وإصـدار الأحـكام وتنفيذهـا، وذلـك فـي أفـق دراسـة إمكانيـة إحـداث غُـرَف ٍ خاصـة يُنـاط بهـا النظـر فـي مختلـف قضايـا البيئـة علـى مسـتوى المحاكـم المختصـة، بمـا فيهـا قضايـا المـاء والمقالـع. | آليات منح التراخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية (الموارد المائية والمقالع) | 29 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
ضـع آليـة للتنسـيق مـا بيـن المؤسسـات تمكـن مـن اتخـاذ قـرارات تحكيميـة بشـأن اسـتخدام المـوارد المائية المتاحــة فــي حــالات الأزمــات. يجــب أن تولــي هــذه الآليــة الأهميــة لمجموعــة مــن المعاييــر، مــن بينهــا ضمــان الأمــن المائــي والغذائــي للأســر، وتحقيــق الإنصـاف والعدالـة المائيــة، والحفــاظ علــى الأنشــطة وفـرص العمـل فـي القطاعـات الأكثـر هشاشـة، وغيرهـا. كمـا ينبغـي أن تكـون آليـات الترخيـص والمراقبـة قـادرة علـى التكيـف السـريع فـي حـالات الأزمـات. | آليات منح التراخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية (الموارد المائية والمقالع) | 29 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
حــداث مختلــف المؤسســات المتدخلــة فــي مجالــي ْ الميــاه والمقالــع لنظــام معلوماتــي وطنــي متطــور ومندمـج ومحيَّـن باسـتمرار، لتسـهيل تنفيـذ القوانيـن المعمـول بهـا. ومـن شـأن هـذا النظـام المعلوماتـي أن يتيــح مــا يلــي: - تعزيـز الحكامـة والشـفافية علـى مسـتوى التدبيـر؛ وتيسـير الوصـول للمعلومـات وتبادلهـا علـى نحـو سـريع ومـرن؛ وإنشـاء قاعـدة معطيـات قابلـة للتحييـن خاصـة بمختلـف أنشـطة وأشـكال الاسـتغلال الحاليـة؛ - تمكيـن أعـوان شـرطة الميـاه والمقالـع مـن ولـوج قاعـدة معطيات تُيس ِّ ـر مهمة المراقبة. وسـيُتيح اسـتخدام هـذا النظـام المعلوماتـي فـي مجـال المقالـع تيسـير معالجـة وتتبـع طلبـات فتـح المقالـع، فضـا عـن تتبـع ومراقبـة المقالـع النشـطة (مثـل دمـج محاضـر المخالفـات التـي تتـم معاينتهـا وتتبـع مآلهـا)؛ - تقديــم خدمــات إضافيــة مثــل دمــج المعطيــات المتعلقــة بالجوانــب البيئيــة، وإنشــاء قاعــدة معطيــات خاصـة بمسـتغلي المـوارد المائيـة والمقالـع، ومعالجـة المعطيـات، وإنتـاج الإحصائيـات علـى المسـتويين المحلــي والمركــزي. | آليات منح التراخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية (الموارد المائية والمقالع) | 30 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
إدراج تدابيــر الأخطــار المتصلــة بالمــاء و أجهــزة الإنــذار المبكــر فــي منظومــة حكامــة الميــاه وفقــا لمقتضيـات القانـون رقـم 36.15 ذات الصلـة، التـي تسـن إلزاميـة إدراج السـيناريوهات المناخيـة المحتملـة ضمـن تصـورات تدبيـر وتخطيـط المـوارد المائيـة. وسـتمنح هـذه المقاربـات المعتمـدة فـي التكيـف، وبوجـه خــاص فــي مواجهــة التحديــات المتناميــة للتغيــرات المناخيــة، القطاعــات الحكوميــة المعنيــة إلــى جانــب وكالات الأحــواض المائيــة إمكانيــة إعــداد التوقعــات والتخطيــط الدقيــق لتدبيــر المــوارد المائيــة علــى جميـع الأصعـدة. وهـو مـا سـيؤثر بشـكل غيـر مباشـر وإيجابـي علـى تفعيـل آليـات منـح التراخيـص و مراقبـة الاســتغلال. | آليات منح التراخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية (الموارد المائية والمقالع) | 30 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
دراســة إمكانيــة دمــج آليــات الترخيــص والمراقبــة المعتمــدة (المقاربــة التنازليــة (top-down)) مــع آليــات تطوعيـة ترتكـز علـى الالتـزام الذاتـي للمسـتغلين (المقاربـة التصاعديـة (bottom-up)). وفـي مجـال الميـاه، تبــرز ضــرورة تعميــم العمــل بعقــود التدبيــر التشــاركي (أو عقــود الامتيــاز)، والتــي حققــت نجاحــا بفضــل انخـراط والتـزام الفلاحيـن فـي بعـض المـدارات السـقوية | آليات منح التراخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية (الموارد المائية والمقالع) | 30 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
اعتمـاد اسـتراتيجية لإعـام وتوعيـة المواطنـات والمواطنيـن وباقـي مسـتعملي المـوارد المائيـة، ومدهـا بالمـوارد الماليـة الكافيـة حتـى يتـم تنزيلهـا بشـكل متواصـل وعلـى جميـع المسـتويات باسـتخدام وسـائل مائمـة وفع ّ الـة (منظومـة التربيـة والتكويـن، المسـاجد، وسـائل الإعـام، دور المنتخبيـن المحلييـن بدعـم مــن المنظمــات غيــر الحكوميــة، ومــا إلــى ذلــك). كمــا يتعيــن أن تتــم مواكبــة عمليــة تحديــد مــدارات المحافظــة والمنــع مــن قبــل وكالات الأحــواض المائيــة بتوعيــة مســتغلي الميــاه وتعبئتهــم لضمــان توافــق ممارســاتهم مــع ضوابــط المحافظــة والمنــع. | آليات منح التراخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية (الموارد المائية والمقالع) | 30 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
تعزيز الاستغال المستدام والمتوازن للمياه والمقالع بالتصدي للتأثيرات السلبية ذات الصلة: - ضمـان التدبيـر المسـتدام لمـوارد الميـاه الجوفيـة والمقالـع، مـع الحفـاظ علـى احتياطيـات اسـتراتيجية نظـرا للطابـع المتجـدد إلـى حـد مـا لهـذه المـوارد والتفـاوت فيمـا بينهـا فـي وتيـرة تجددها. ويجـب اعتماد هــذا الهــدف علــى مســتوى المخططــات التوجيهيــة للتهيئــة المندمجــة للمــوارد المائيــة والمخططــات الجهويـة لتدبيـر المقالـع، ومراعاتـه مـن خـال تفعيـل آليـات ترخيـص ومراقبـة الاسـتغلال وإعـادة تهيئـة المقالـع المهجـورة أو فـي نهايـة مـدة الاسـتغلال؛ - إنجـاز دراسـات حـول التقديـرات الاقتصاديـة، والماليـة، والاجتماعيـة لمختلـف التأثيـرات البيئيـة لأشـكال الاسـتغلال غيـر المسـتدام (تقديـر الأربـاح والخسـائر)، وأخـذ هـذه التقديـرات بعيـن الاعتبـار عنـد منـح الترخيـص أو فـي عمليـة مراقبـة الاسـتغلال؛ - الإنفـاذ الصـارم والمتناسـب للمقتضيـات القانونيـة المتعلقـة بالمقالـع فـي حـال ارتـكاب مخالفـات تؤثـر علـى النظـم البيئيـة وعلـى السـاكنة؛ - إذكاء روح المســؤولية لــدى مســتغلي المقالــع تجــاه المجــال البيئــي، مــن خــال مراقبــة مــدى الالتــزام بالقوانيـن ذات الصلـة، لاسـيما فـي مـا يتعلـق بالانبعاثـات الجويـة وتصريـف النفايـات فـي الميـاه وتلـوث التربــة والضوضــاء و انبعــاث الروائــح الكريهــة. كمــا يتعيــن إلــزام المســتغلين ((1باســتخدام الطــرق والممارســات والتكنولوجيــات التــي تقلــص بكيفيــة قصــوى مــن الآثــار الســلبية لنشــاطهم؛ و(2) العمــل علـى الرفـع مـن متطلبـات السـامة فـي عمليـة نقـل المـواد المسـتخرجة لتجنـب حـوادث السـير وتـردي البنيــات التحتيــة الطرقيــة؛ و(3) تقديــم تقاريــر ســنوية تعكــس الوضــع البيئــي للمقالــع تُنجزهــا مكاتــب دراســات معتمــدة؛ - تعزيـز مسـتوى المسـؤولية الواقعـة علـى عاتـق المُسـتغلين تحـت إشـراف السـلطات العموميـة، لضمـان إعـادة تأهيـل المقالـع علـى النحـو الأمثـل بعـد الانتهـاء مـن اسـتغلالها. وتحقيقـا لهـذا الغـرض، ينبغـي (1) إدراج آليـة عمـل، علـى مسـتوى القطـاع الحكومـي الوصـي، بغيـة إعـادة تأهيـل المقالـع التـي لـن يتـم اسـتغلالها مجـددا لإتاحـة إعـادة تهيئـة هـذه المواقـع بشـكل أمثـل، وفقـا لأحـكام القانـون رقـم 27.13 ذات الصلـة؛ و(2) إلـزام المسـتغلين بإعـادة تأهيـل المقالـع عنـد انتهـاء عمليـات الاسـتغلال)على سـبيل المثـال: ربـط منـح التراخيـص المسـتقبلية للمسـتغلين بمـدى التزامهـم بإعـادة تأهيـل المواقـع المسـتغلة(؛ و(3) الانفتـاح علـى المقاربـات الدوليـة الناجحـة فـي إعـادة تهيئـة المقالـع، مثـل: الاسـتصلاح (إعـادة الموقـع تقريبـا إلـى حالتـه الأصليـة)؛ وإعـادة التأهيـل (تحويـل الموقـع إلـى منشـأة عموميـة)؛ والمقاربـة الفنيـة (التعامـل مـع الموقـع كعمـل فنـي وتجربـة فريـدة)؛ والإدمـاج (دمـج المقاربـة الفنيـة والعلميـة)؛ - تثميـن نفايـات أوراش البنـاء والهـدم مـن خـال إعـادة تدويـر المواد نظرا لآثارهـا الاقتصادية والاجتماعية والبيئيـة الإيجابيـة، لاسـيما مـن خـال: وضـع إطـار قانونـي ملائـم لتنظيـم التخلـص مـن نفايـات المـواد وإعـادة تدويرهـا؛ و إنشـاء مطـارح نفايـات منظمـة ومنصـات لإعـادة تدويـر هـذا النـوع مـن النفايـات مـن أجـل تسـويقه فـي الأسـواق المحليـة والدوليـة؛ واسـتخدام المـواد المعـاد تدويرهـا واعتمادهـا مـن الناحيـة التقنيــة بمراعــاة معاييــر محــددة؛ وتعزيــز البحــث والابتــكار عبــر تعبئــة المــوارد و الشــراكات المتعــددة (الدولـة، الجامعـات، المقـاولات، البنـوك، ومـا إلـى ذلـك) للتشـجيع علـى إعـادة تدويـر وإعـادة اسـتخدام المـواد المعـاد تدويرهـا، وتصميـم منتجـات بديلـة جديـدة (مثـل إعـادة تثميـن بعـض النفايـات البلاسـتيكية فـي قطـاع البنـاء والأشـغال العموميـة وفقـا لبعـض الممارسـات الدوليـة الفضلـى)؛ - دعــم تنميــة قطــاع المقالــع مــن خــال تعزيــز التكويــن و توعيــة المهنييــن فــي هــذا القطــاع وتزويدهــم بالمعلومـات بشـكل مسـتمر، بالإضافـة إلـى تعزيـز البحـث العلمـي والابتـكار التكنولوجـي بهـدف تحقيـق الوقايــة الفعّالــة مــن مختلــف تأثيراتــه الســلبية أو التقليــل منهــا. | آليات منح التراخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية (الموارد المائية والمقالع) | 32 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
تحسين أداء عملية تحصيل الإتاوات المتعلقة باستغلال المياه الخاضع لنظام الترخيص والامتياز. | آليات منح التراخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية (الموارد المائية والمقالع) | 32 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
تعزيــز النجاعــة الاقتصاديــة والضريبيــة المرتبطــة باســتغال المقالــع و إرســاء مزيــد مــن الشــفافية فــي هـذا المجـال، مــن خــلال: - تسـريع عمليـة ملاءمـة الوضـع الحالـي للمقالـع المفتوحـة وإخضـاع أنشـطتها للإطـار القانونـي المعمـول بـه، مـن خـال العمـل بشـتى الوسـائل المتاحـة على محاربة الأنشـطة غيـر المنظمة والتصدي للممارسـات الاحتياليـة وعـدم التصريـح الكامـل بالمداخيل؛ - تعميم استخدام الوسائل التكنولوجية بين المستغلين لإتاحة المراقبة الآنية والمراقبة عن بعد؛ - إحــداث نظــام للتدبيــر الرقمــي للمحاســبة وتتبــع المعلومــات علــى مســتوى المقالــع، بهــدف توفيــر معطيـات دقيقـة حـول الكميـات المُسـتخرجة، عـوض الاقتصـار فقـط علـى احتسـاب الكميـات المُرخـص باســتخراجها؛ - مراجعـة بعـض المسـاطر والالتزامـات التـي يخضـع لهـا مسـتغلو المقالـع، مـن خـال التمييـز بيـن المقالـع الدائمـة والمؤقتـة، فضـا عـن مراعـاة حجـم المقلـع ومسـتوى الاسـتثمار فـي الموقـع وحجـم الإنتـاج؛ - إخضـاع جميـع المـواد المُسـتَخرَجة مـن المقالـع، وبـدون اسـتثناء، للضرائـب ذات الصلـة، وإعـادة اسـتثمار نســبة مــن هــذه المــوارد فــي التدبيــر المســتدام للمقالــع خــال مختلــف مراحــل الاســتغلال، مثلا مــن خـال تقويـة قـدرات المتدخليـن فـي هـذا القطـاع؛ و تقليـل الآثـار البيئيـة والاجتماعيـة السـلبية للمقالـع؛ وإعـادة تأهيـل المواقـع المهجـورة أو التـي توجـد فـي نهايـة مـدة الاسـتغلال؛ و دعـم تطويـر قطـاع إعـادة التدويـر، وغيرهـا؛ - تطويـر قطـاع تدويـر مـواد البنـاء المسـتعملة و مخلفاتهـا، وملاءمـة المعاييـر الوطنيـة وفقـا لذلـك، وذلـك لتثميـن أفضـل لمسـتخرجات المقالـع والحفـاظ علـى اسـتدامتها. | آليات منح التراخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية (الموارد المائية والمقالع) | 32 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
الحـرص علـى احتـرام المعاييـر الاجتماعيـة والبيئيـة فـي اسـتغال المقالـع وفقـا للمقتضيـات القانونيـة الجــاري بهــا العمــل، وذلــك مــن خــال (1) ضمــان حقــوق اليــد العاملــة والحــرص علــى تهيئــة ظــروف عمـل ملائمـة، مـن خـال بنـاء علاقـات شـغل شـفافة، والتصريـح بالعامليـن، وتحسـين مسـتويات الأجـور، وضمـان شـروط الصحـة والسـامة فـي أماكـن العمـل؛ و(2) إلـزام مسـتغلي المقالـع، اسـتناداً إلـى الشـروط المُدرجـة فـي دفاتـر التحمـات، بالعمـل علـى التخفيـف مـن التأثيـرات السـلبية لنشـاطها علـى المناطق التي توجـد فيهـا المقالـع، مـع اتخـاذ تدابيـر تعـود بالنفـع علـى السـاكنة المجـاورة، وذلـك فـي إطـار المسـؤولية الاجتماعيـة للمقـاولات. | آليات منح التراخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية (الموارد المائية والمقالع) | 33 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
تعزيـز إشـراك الفاعليـن فـي المجتمـع المدنـي فـي تفعيـل آليـات الترخيـص والمراقبـة. علـى سـبيل المثـال، فـي حالـة الاسـتغلال المفـرط للفرشـات المائيـة الجوفيـة، يمكـن إشـراك المنظمـات غيـر الحكوميـة فـي تزويــد المســتخدمين بالمعلومــات الضروريــة و الرفــع مــن مســتوى وعيهــم وتعزيــز قدراتهــم، ممــا يتيــح، مـن بيـن أمـور أخـرى، تجنـب مخاطـر اسـتنزاف الفرشـات المائيـة أو علـى الأقـل التحكـم فـي تدبيرهـا. بالإضافــة إلــى ذلــك، يمكــن للمنظمــات غيــر الحكوميــة أن تضطلــع بــدور حاســم فــي تعزيــز التدابيــر الاســتباقية و تعزيــز مســتوى اليقظــة فــي مــا يتعلــق باســتغلال المــوارد، وذلــك بهــدف تفــادي الحــالات الحرجـة التـي تؤثـر علـى مسـتخدمي هـذه المـوارد بشـكل عـام. | آليات منح التراخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية (الموارد المائية والمقالع) | 33 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
1 - إعادة تأهيل النظم البيئية الغابوية من خلال : - الانتقال التدريجي من صيغة حق الانتفاع الممنوح للساكنة المعنية إلى استرجاع هذه الحقوق من قبل الدولة في جميع المناطق المحمية، مع إدماج الساكنة المحلية في أنشطة اقتصادية بديلة. - تكثيف عمليات إعادة التشجيرو التخليف من خلال: o قيام كل من الجماعات الترابية في إطار صلاحياتها، والمجتمع المدني، والقطاع الخاص بتنظيم حملات وطنية للتشجير، إلخ؛ o تحديد المساحات المستهدفة، على مستوى كل جهة، بما في ذلك الأحواض المائية التي يتعين تهيئتها مع إعطاء الأولوية لعالية السدود؛ o تعبئة التمويلات من عدد من البرامج الدولية (صندوق المناخ الأخضر، وصندوق التكيف مع تغير المناخ، وصندوق التنوع البيولوجي، وما إلى ذلك) وتعزيز الاستثمارات المستدامة، وتقديم التحفيزات الضريبية للمقاولات المعنية بأنشطة إعادة التشجير؛ o الرفع من عدد وجودة مخططات التكيّف والتخفيف المرتبطة بالغابات الوطنية، بما يتوافق مع معايير التمويل المناخي، وذلك في إطار المساهمة المحددة على المستوى الوطني؛ o إعادة النظر في الاختيارات المتعلقة بالأصناف الغابوية المعنية بإعادة التشجير و التخليف، مع التركيز على الأنواع المحلية وأنواع النباتات غير المشجرة، بما يسمح بتحقيق التخليف الطبيعي لغابات الأرز وغابات الفلين وغابات الأرڭان؛ o اعتماد نمط الرعي بالتناوب على المناطق المخصصة للرعي خلال فصل الصيف أو أثناء فترات الجفاف وتحديد قدرتها الاستيعابية بتحديد عدد محدود من رؤوس الماشية في الهكتار الواحد. | النظم البيئية الغابوية بالمغرب المخاطر والتحديات والفرص | 34 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
2 تفعيل الالتزامات الدولية للمغرب في مجال التنوع البيولوجي، وذلك من خلال : - الرفع التدريجي من مساحة المناطق المحمية من 3.76٪ إلى 30٪ في المجال الغابوي في أفق سنة 2050؛ - تصنيف وتنظيم المنتزهات الوطنية(10فضاءات)، والمواقع ذات الأهمية البيولوجية والبيئية (154 موقعا)، بالإضافة إلى المساحات الغابوية التي تحتوي على أراض رطبة ومحميات المحيط الحيوي المسجلة لدى اليونسكو؛ -الاعتراف بمناطق عيش الساكنة المحلية، التي تم حفظ التنوع البيولوجي فيها، ودعمها بفضل تبني الممارسات الجيدة في تدبير النظم البيئية الغابوية ومواردها، وتصنيف المناطق المحمية عن طريق إدراجها في سجل الأمم المتحدة الدولي المتعلق بالمبادرة العالمية لدعم الأراضي و المناطق التي تصونها المجتمعات المحلية (ICCA registry)؛ - إنشاء منتزهات حضرية و وضع مخططات التنمية، وبرامج التربية على البيئة والأنشطة الثقافية والسياحية ذات الصلة؛ | النظم البيئية الغابوية بالمغرب المخاطر والتحديات والفرص | 35 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
3 إحداث مدونة للغابات يتم بموجبها: -تحديد حقوق والتزامات جميع الأطراف المتدخلة؛ - تيسير تجميع و تحيين النصوص القانونية المعمول بها؛ -تدقيق طرق وكيفيات حماية التنوع البيولوجي وتحسين سلامة النظم البيئية الغابوية ومكافحة حرائق الغابات؛ - تأمين الملك الغابوي من خلال استكمال تحديد وتحفيظ المساحات الغابوية المتبقية؛ - توسيع نطاق تدخل الهيئة الجهوية الواردة في استراتيجية»غابات المغرب 2020-2030 «، وذلك بهدف: o تشجيع التعاقد فيما بين الأطراف المتدخلة على المستوى الجهوي؛ o ملاءمة المخططات المتعلقة بالتنمية الترابية (برنامج التنمية الجهوية/برنامج التنمية للعمالة أو الإقليم/برنامج عمل الجماعة، والتصاميم الجهوية لإعداد التراب، مع المعايير الدولية ذات الصلة ومع الاستراتيجيات الوطنية المتعلقة بحماية النظم البيئية الغابوية وتنميتها المستدامة وتثمينها، وكذا نظام التصديق على الجودة (المسؤولية البيئية) في المجال الغابوي؛ o تطوير آلية مندمجة للتتبع والتقييم. | النظم البيئية الغابوية بالمغرب المخاطر والتحديات والفرص | 36 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
- تعزيز فعلية هيئات الحكامة سواء الموجودة أو حديثة النشأة، الواردة في استراتيجية »غابات المغرب 2020-2030«، من خلال اعتماد التدابير التالية: - تعزيز المقاربة التشاركية عبر التزام هيئات الحكامة المحلية بالشراكة مع الفاعلين في المجتمع المدني لتنفيذ وتقييم خطط العمل لحماية وتثمين النظم البيئية الغابوية على المستوى الترابي؛ - إدماج كل من الأكاديميين، والمجتمع المدني، وممثلي وسائل الإعلام وغيرهم من الفاعلين، سواء بصفتهم أعضاء أو ملاحظين، في تشكيلة هذه الهيئات؛ - ضمان انتظامية الاجتماعات، ونشر التقارير، وتقارير الحصيلة، وخطط العمل والتتبع والتقييم؛ - دمج معايير الاستدامة ودراسات الأثر على النظم البيئية الغابوية بشكل منهجي عند اختيار وتنفيذ مشاريع الاستثمار على المستوى الجهوي، وذلك وفقا لمقتضيات القانون 49.17 المتعلق بالتقييم البيئي؛ - تطوير استراتيجية للتواصل والتحسيس في مجال البيئة وبشأن الوظائف المتعددة للأنظمة البيئية الغابوية وأوجه استغلالها المفرط. | النظم البيئية الغابوية بالمغرب المخاطر والتحديات والفرص | 36 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
تسهيل حصول الساكنة المعنية وعموم المواطنات والمواطنين على المعلومة من أجل تعزيز الشفافية في تدبير وحماية النظم البيئية الغابوية من خلال ما يلي: - إنشاء نظام معلوماتي مندمج ذي بعد ترابي؛ - الاستعانة بالذكاء الاصطناعي في تتبع عمليات التشجير، ومراقبة ومكافحة حرائق الغابات، وذلك بالاستفادة من خبرة وتجارب القطاع الخاص عبر الشراكات؛ - وضع برامج للتقييم الكمي لخدمات النظم البيئية الغابوية ولتحديد كلفة تدهورها. | النظم البيئية الغابوية بالمغرب المخاطر والتحديات والفرص | 37 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
6 تشجيع البحث والتطور والابتكار من خلال: - تقديم الدعم التقني والمالي لفائدة: o مراكز البحث في المجال الغابوي؛ o المقاولات الناشئة بغية تنفيذ مشاريع مبتكرة في المجالات المرتبطة بتدبير الغابات وتثمينها. -إعداد قاعدة بيانات مندمجة تضم جميع الأبحاث المنجزة في المجال الغابوي، وذلك من أجل وضع خرائطية للاحتياجات المستهدفة والفرص المتاحة؛ -تطوير مشاريع لإنجاز الأبحاث المتعلقة بالنظم البيئية الغابوية وتنوعها البيولوجي في إطار شراكة مبرمة مع الجامعات، وذلك على المستوى الجهوي؛ - تعزيز الحراجة على مستوى التربة، واقتصاد الماء، وتثمين التشكيلات الغابوية، وإنتاج الشتلات، واستغلال الأخشاب، فضلا عن الحراجة الفلاحية باعتبارها أفضل البدائل، في ظل الانخفاض المسجل في تساقطات الأمطار و تواتر حالات الجفاف. | النظم البيئية الغابوية بالمغرب المخاطر والتحديات والفرص | 37 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
7 تعزيز الموارد البشرية من خلال: - تطوير برامج للتكوين والمواكبة لفائدة مختلف الفاعلين الوطنيين والترابيين المتخصصين في مجال حماية وإصلاح النظم البيئية الغابوية؛ -تحسين ظروف العمل والمعيشة الخاصة بالأعوان والأطر العاملين في المجال الغابوي؛ -الدفع بالأطر العاملة في المجال الغابوي نحو التخصص في المهن المرتبطة بالغابات، لا سيما في مجال البيئة والتنمية المستدامة وتطوير ومراقبة خطط التدبير. | النظم البيئية الغابوية بالمغرب المخاطر والتحديات والفرص | 37 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
8 ضمان الاستخدام الأمثل للنظم البيئية الغابوية، في احترام تام لخصوصياتها، بإشراك مختلف الفاعلين (الخواص، الساكنة المنتفعة، المجتمع المدني والجماعات الترابية)، وذلك من خلال تحديد المعايير اللازمة للاستفادة من موارد النظم البيئية واستغلالها بشكل مستدام ومتوازن؛ | النظم البيئية الغابوية بالمغرب المخاطر والتحديات والفرص | 37 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
9 تطوير إطار قائم على الشفافية والمسؤولية البيئية في منح امتياز استغلال الموارد الغابوية لفائدة الساكنة المحلية و المقاولات المحلية، لاسيما بتشجيع الحراجة الفلاحية؛ | النظم البيئية الغابوية بالمغرب المخاطر والتحديات والفرص | 38 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
10 إحداث علامة الجودة (المسؤولية البيئية) في المجال الغابوي، مع وضع دفتر تحملات صارم يلتزم به الفاعلون في استغلال النظم البيئية والحرص على افتحاصه بكيفية دورية، مما يضمن إمكانية تتبع أفضل لجميع مراحل سلسلة المعالجة؛ | النظم البيئية الغابوية بالمغرب المخاطر والتحديات والفرص | 38 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
11إعادة النظر في "تصنيف" الأشجار الغابوية التي تتمتع ثمارها بقيمة اقتصادية وتجارية عالية إلى أشجار مثمرة (مثل زراعة شجر الأرڭان في الملك الخاص)؛ | النظم البيئية الغابوية بالمغرب المخاطر والتحديات والفرص | 39 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
.12 تمكين النساء القرويات والشباب من الاستفادة بشكل منصف من العائدات المحققة، و ذلك على امتداد سلسلة القيمة لقطاع زراعة شجر الأرڭان؛ | النظم البيئية الغابوية بالمغرب المخاطر والتحديات والفرص | 39 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
.13 تنمية السياحة البيئية في المناطق المحمية بما يتناسب مع خصوصياتها الثقافية والترابية والايكولوجية؛ | النظم البيئية الغابوية بالمغرب المخاطر والتحديات والفرص | 38 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
مواكبة و دعم الساكنة المحلية والرُعاة، من خلال: - تنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني عبر تعزيز المشاريع المحلية كالصناعة التقليدية، وتربية النحل، وتربية الأرانب، وتربية المواشي، وغيرها من الأنشطة؛ - منح إعانات من الصندوق الوطني الغابوي (FNF)لتشجيع مشاريع زراعة أشجار غابوية مثمرة (مثل الخروب والأرڭان والفراولة وبلوط الفلين) والنباتات العطرية والطبية في الأراضي الخاصة والجماعية؛ - اعتماد نظام لأداء الخدمات الإيكولوجية (PSE)، يَتَنَاسَبُ مع حجم استغلال الموارد الغابوية، ودرجةِ التأثيرِ على استدامتها، وذلك لمواجهة عمليات الرعي الجائر، والاستغلال المفرط للأشجار والنباتات في مختلف الأغراض؛ | النظم البيئية الغابوية بالمغرب المخاطر والتحديات والفرص | 39 | 2023 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
ت | إدماج مبادئ الاقتصاد الدائري في تدبير النفايات المنزلية والمياه العادمة | 14 | 2022 | البيئة والتنمية المستدامة | tr | ||||
جعــل االقتصــاد الدائــري اختيــارا للدولــة مــن خــال إطــار مؤسســاتي ونمــط حكامــة ملائميــن | إدماج مبادئ الاقتصاد الدائري في تدبير النفايات المنزلية والمياه العادمة | 44 | 2022 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
االسـتثمار فـي تغييـر عقليـات المواطنيـن والفاعليـن وصانعـي القـرار مـن أجـل االنتقـال مـن مفهــوم »النفايــات« إلــى مفهــوم »المــوارد« وإعــادة توجيــه سياســات تدبيــر نمــوذج خطــي إلــى نمــوذج دائـري | إدماج مبادئ الاقتصاد الدائري في تدبير النفايات المنزلية والمياه العادمة | 45 | 2022 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
تزويـد الفاعليـن المعنييـن بالقـدرات التقنيـة والوسـائل الماليـة الالزمـة لإنجـاح الانتقـال إلـى الاقتصـاد الدائـري | إدماج مبادئ الاقتصاد الدائري في تدبير النفايات المنزلية والمياه العادمة | 46 | 2022 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
الاستثمار في البحث والابتكار لتجسيد طموح الانتقال نحو الاقتصاد الدائري | إدماج مبادئ الاقتصاد الدائري في تدبير النفايات المنزلية والمياه العادمة | 47 | 2022 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2020 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2020 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2020 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2020 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2020 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2020 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2020 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2020 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2020 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2020 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2020 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2020 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2020 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2020 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2020 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2020 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2020 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2020 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2020 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2020 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2020 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2020 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2020 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2020 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2020 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2020 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2019 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2019 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2019 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2019 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2019 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2019 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2019 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2019 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2019 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2019 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2019 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2018 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2018 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2018 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2018 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2018 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2018 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2018 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2018 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2018 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2018 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2018 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2018 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2018 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2018 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2018 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2018 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2017 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2016 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2015 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2015 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2015 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2015 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2015 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2015 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2015 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2015 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2014 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
العمل على أن ينص القانون التنظيمي المتعلق بالجهوية على تنمية الكفاءات البشرية بصفتها من بين الصلاحيات الخاصة بالجهات | تدبير وتنمية الكفاءات البشرية: رافعة أساسية لنجاح الجهوية المتقدمة | 7 | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
الشروع منذ الآن في توظيف عدد من الأطر عالية المستوى لفائدة المجالس الجهوية، وإعدادها لممارسة مهام التدبير والإدارة وتسيير الهياكل الجهوية المرتقبة | تدبير وتنمية الكفاءات البشرية: رافعة أساسية لنجاح الجهوية المتقدمة | 8 | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
استكمال تمثيلية الدولة على المستوى الجهوي أخدا بعين الاعتبار الحاجيات الاقتصادية والاجتماعية الملحة للجهات وأهمية المصالح الخارجية على مستوى الجهة | تدبير وتنمية الكفاءات البشرية: رافعة أساسية لنجاح الجهوية المتقدمة | 8 | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
تمكين الجهات من الموارد المالية الضرورية للقيام بتشخيص للكفاءات البشرية المتوفرة لديها | تدبير وتنمية الكفاءات البشرية: رافعة أساسية لنجاح الجهوية المتقدمة | 8 | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
الشروع في تجريب اقتراح اللجنة الاستشارية للجهوية CCR في موضوع الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع | تدبير وتنمية الكفاءات البشرية: رافعة أساسية لنجاح الجهوية المتقدمة | 8 | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
تبني سياسة عمومية إرادية في مجال تنمية الكفاءات الب ûشرية على المستوى الجهوي | تدبير وتنمية الكفاءات البشرية: رافعة أساسية لنجاح الجهوية المتقدمة | 9 | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
وضع ألية واضحة لقيادة وتنسيق مشروع تغيير الهيكلة التنظيمية للجماعات الترابية والمصالح الخارجية وكذا للتتبع وتقييم مختلف برامج تسيير وتنمية الكفاءات البشرية المقبلة | تدبير وتنمية الكفاءات البشرية: رافعة أساسية لنجاح الجهوية المتقدمة | 9 | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
الشروع في تفعيل اللامركزة الجهوية لأعمال تدبير المستخدمين اللاممركزين | تدبير وتنمية الكفاءات البشرية: رافعة أساسية لنجاح الجهوية المتقدمة | 9 | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
الشروع في الملائمة بين النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ونصوصه التطبيقية، وبين متطلبات الجهوية المتقدمة | تدبير وتنمية الكفاءات البشرية: رافعة أساسية لنجاح الجهوية المتقدمة | 9 | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
إقرار إجبارية التكوين بالنسبة إلى المنتخبين المحليين | تدبير وتنمية الكفاءات البشرية: رافعة أساسية لنجاح الجهوية المتقدمة | 9 | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
وضع اجراءات عملية وفعالة من أجل تعزيز مشاركة المرأة في مسلسل إعادة هيكلة المؤسسات الجديدة لتسيير شؤون الجهة | تدبير وتنمية الكفاءات البشرية: رافعة أساسية لنجاح الجهوية المتقدمة | 9 | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
دعوة الأحزاب السياسية إلى المزيد من الاستثمار في تكوين منتخبيها على مستوى الجماعات الترابية | تدبير وتنمية الكفاءات البشرية: رافعة أساسية لنجاح الجهوية المتقدمة | 10 | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
إشراك الشركاء الاجتماعيين في التنزيل التطبيقي لمسارات ومناهج تنمية كفاءات المستخدمين على مستوى الجماعات الترابية، وكذا تحديد برامج التكوين واستكمال التكوين لفائدة هؤلاء | تدبير وتنمية الكفاءات البشرية: رافعة أساسية لنجاح الجهوية المتقدمة | 10 | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
إ شراك الجمعيات والمواطنين في تقييم الخدمات المقدمة من طرف ادارات الجماعات الترابية والمصالح الخارجية | تدبير وتنمية الكفاءات البشرية: رافعة أساسية لنجاح الجهوية المتقدمة | 10 | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
إشراك مؤسسات التربية والتكوين في المجهود الرامي إلى تنمية كفاءات الموارد البشرية العاملة في المجالات الترابية | تدبير وتنمية الكفاءات البشرية: رافعة أساسية لنجاح الجهوية المتقدمة | 10 | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
إعطاء الأولوية في التطبيق التفصيلي لمخططات التكوين المديرية الوزارية الخاصة بالتكوين المستمر، أ لعمال تنمية الكفاءات ذات الطابع الالتقائي | تدبير وتنمية الكفاءات البشرية: رافعة أساسية لنجاح الجهوية المتقدمة | 10 | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
تقديم الدعم المنهجي والتقني اللازم إلى ا إ لدارات اللاممركزة واللامركزية | تدبير وتنمية الكفاءات البشرية: رافعة أساسية لنجاح الجهوية المتقدمة | 10 | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
تثمين المنا صب والمهن والوظائف التي تتم ممارستها على المستوى الترابي، من أجل جعلها أكثر جاذبية، وذلك عبر تدابير تحفيزية إيجابية ومحددة ا لأهداف | تدبير وتنمية الكفاءات البشرية: رافعة أساسية لنجاح الجهوية المتقدمة | 11 | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
إيلاء عناية خاصة، في برامج تنمية الكفاءات التي يجري إطلاقها على المستوى الجهوي، للتقنيات الحديثة في مجال ا لإعلام والاتصال | تدبير وتنمية الكفاءات البشرية: رافعة أساسية لنجاح الجهوية المتقدمة | 11 | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
دعوة الهيئات المسيرة للمؤسسات الجهوية إلى الاستفادة من التجربة والمهارات المتوفرة في المؤسسات العمومية الترابية | تدبير وتنمية الكفاءات البشرية: رافعة أساسية لنجاح الجهوية المتقدمة | 11 | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
جعل المجالات الترابية أكثر جاذبية | تدبير وتنمية الكفاءات البشرية: رافعة أساسية لنجاح الجهوية المتقدمة | 11 | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
استلهام التجارب ا لأجنبية | تدبير وتنمية الكفاءات البشرية: رافعة أساسية لنجاح الجهوية المتقدمة | 12 | 2013 | البيئة والتنمية المستدامة | |||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة | ||||||
ف | إدماج مقتضيات التغيّرات المناخية في السياسات العمومية | 2012 | البيئة والتنمية المستدامة |
بهدف ضمان استثمار وترصيد أفضل لمجموع التقارير التي أنجزها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي منذ إحداثه سنة 2011، وبغية نشرها على أوسع نطاق وتيسير الولوج إليها، وضع المجلس هذه المنصة الرقمية التي تضم قاعدة معطيات، باللغتين العربية الفرنسية، وتحتوي على مختلف التوصيات المنبثقة عن تلك التقارير. وقد تم تصميمها وتبويبها وفق طريقة تسمح بالبحث عن التوصيات المراد الاطلاع عليها انطلاقا من عدة مداخل (المجال، التاريخ، عنوان التقرير،…إلخ). وهي مفتوحة في وجه عموم مرتادي الأنترنت.